صحة الطفل

أنواع الزحف عند الأطفال راقبي طفلك لتعرفي أي نوع يستخدمه طفلك

أنواع الزحف عند الأطفال

أنواع الزحف عند الأطفال.. هؤلاء الأطفال كائنات ظريفة محبوبة، نعشق حركاتهم وهمساتهم، ننتظر كآبوين كل ما يصدر منهم، ومن الأوقات التي ننتظرها بشغف بالغ هي الزحف والحبو، لكن ليس كل الأطفال سواء وتختلف أنواع الزحف بين طفل وآخر وذلك ما نرصده في قادم السطور.

أنواع الزحف عند الأطفال

وقت البطن

هناك وقت هام جدا يمكن تسميته” وقت البطن “، لأن الأطفال الذين لم يقضوا وقتًا على بطنهم قد يجدون صعوبة في الزحف، عندما يوضع الطفل على بطنه، سيرفع الطفل رأسه غريزيًا (مما يساعد على تطوير عضلات رقبته)، ويدفعه إلى أعلى بذراعيه (مما يساعد على تطوير عضلات يديه وذراعيه وصدره) ويدفع الأرض بقدمه (مما يساعد على تطوير عضلات الساق والورك).

سيزحف معظم الأطفال عندما يكونون جاهزين، ولكن هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها تشجيع الزحف في الأطفال الصغار.

أنواع الزحف عند الأطفال

أنواع الزحف عند الأطفال حيث يُعرَّف الزحف بأنه أي شكل من أشكال الحبو، أي طريقة للتحرك حيث تكون البطن نحو الأرض، في الواقع  في واحدة من دراساتها الكثيرة حول أنواع الزحف لدى الأطفال الرضع، لاحظت كارين أدولف، أستاذة الدكتوراه في علم النفس بجامعة نيويورك، 25 تركيبة فريدة من أجزاء الجسم المستخدمة لدفع الطفل إلى الأمام، وفيما يلي بعض الأساليب الأكثر شيوعًا.

 

1- زحف البطن:

المعروف أيضا باسم الكوماندوز الزاحف! يبدأ حوالي نصف الأطفال بالزحف عن طريق الحفاظ على بطنهم على الأرض أثناء حركتهم، مثل الزواحف حيث أنه يستخدم بطنه في الدفع للأمام مع مساعدة أقل من اليدين والقدمين، الأمر الذي يتطلب قوة أكبر والتوازن.

يستخدم بعض الأطفال زحف البطن كطريقة واحدة للزحف حتى يتعلموا المشي؛ ينتقل الأطفال الآخرون إلى الزحف الكلاسيكي قبل أن يبدأوا في المشي .

2- الزحف الكلاسيكي

يبدل الطفل الذراعين والساقين، للحصول على الذراع على أحد الجانبين لتصل إلى الأرض في نفس الوقت مثل الساق على الجانب الآخر.

3- الدب الزاحف

يمشي الطفل على جميع الأطراف والأذرع والسيقان..

4- السلطعون الزاحف

يسحب الطفل بذراعيه للخلف أو الجنب بدلاً من الشد للأمام- وهو ما يؤدي إلى إحساس غير مقصود ومحبط بعودة الطفل إلى الخلف.

5- الزحف المتقاطع:

يتحمل الطفل وزنه على يديه وركبتيه، ثم يتحرك ذراع واحدة والركبة المقابلة للأمام في نفس الوقت.

 

شاهدي ايضا : اعرفي متى يبدأ الطفل بالحبو وازاي تساعديه

أهمية الزحف

يتعلم معظم الأطفال الزحف في وقت ما بين سن 6-10 أشهر بعض الأطفال يتجاوزون الزحف ويذهبون مباشرة إلى المشي، ولكن هل هذا شيء جيد؟ تختلف الآراء، ولكن معظم المعالجين سيوافقون على أن الزحف هو علامة فارقة مهمة لا ينبغي تخطيها، حيث أنها تتعلق بمجالات أخرى من تطور الطفل مثل التنسيق بين العينين، وحتى القراءة والكتابة في وقت لاحق.

يستخدم الأطفال الرؤية ثنائية العينين عند الزحف، مما يعني أنهم يتطلعون إلى حيث يذهبون ومن ثم يتراجعون في أيديهم مرة أخرى، وفي وقت لاحق، سيستخدم الأطفال هذه المهارة في المدرسة، من خلال النظر إلى السبورة ومن ثم العودة إلى أوراقهم لكتابة شيء ما.

حمل أيضا  :   كل ما يخص صحتك موجود هنا علي التطبيق الخاص بنا لاندرويد

في نهاية المقال قدمنا لكم أهم أنواع الزحف عند الأطفال راقبي طفلك لتعرفي أي نوع يستخدمه طفلك هل هو كوماندوز ولا دب أم سلطعون أم غير ذلك من الأنواع التي وصفناها بالأعلى.

 

شاهد : احلي قصص للاطفال قبل النوم للبنات تخلي بناتك تنام مباشرة

 

شاهد ايضا : التهاب الحفاضات(التسلخات) في فصل الصيف هتعرفي ازاي تحمي طفلك

 

“فضلا منك  إذا أعجبك مقال أنواع الزحف عند الأطفال يرجى منكم التكرم بوضع تعليق ومشاركة  المقال لأصدقائك و إعجاب“

 

 

ينام بعض الأطفال أكثر بكثير من غيرهم. ينام البعض لفترات طويلة، وينام البعض الآخر على فترات متقطّعة قصيرة. ينام البعض بسرعة لطوال الليل والبعض الآخر لا ينام لفترة طويلة. ويكيبيديا