صحة الحامل والجنين

مهم جدا اعرفي الأمراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين

الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين

الأمراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين

الأمراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين أثناء الحمل، قد تنتقل بعض الأمراض التي قد تنقبض عنها الأم إلى طفلها الذي لم يولد بعد، حيث تسمح المشيمة  التي هي الرابط بين الأم والطفل، بعبور بعض الفيروسات من الأم إلى الجنين.

بعض الأمراض يمكن أن يكون لها آثار مدمرة على الطفل النامي في الأحشاء، مع الآثار الجانبية لانتقال المرض بما في ذلك الإجهاض أو العيوب الخلقية الخطيرة؛  لذا سنتناول عبر السطور القادمة الأمراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين فلنبدأ.

الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين

1-الفيروس المضخم للخلايا:

الفيروس المضخم للخلايا، أو CMV  هو عضو في عائلة الهربس وهو عدوى فيروسية شائعة بين الأطفال والبالغين، وينتقل الفيروس المضخم للخلايا من خلال سوائل الجسم، وفي معظم الناس لا يسبب لها سوى أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، والملاحظ أن النساء الحوامل اللواتي سبق لهن الاصابة  بالفيروس المضخم للخلايا يتمتعن بالحصانة من الفيروس ولا يمكن أن ينتقل إلى الجنين.

قد لا يعاني الأطفال الذين يولدون بفيروس CMV من أي آثار سيئة ويمضي دون ضرر، 90% من الأطفال المصابين بالعدوى لا يعانون من أي أعراض ولا يتعرضون للأذى.

لكن  لسوء الحظ فإن 10 إلى 15٪ من الأطفال المصابين بهذا الفيروس، يمكن أن تتطور لديهم المضاعفات مثل: السمع، وفقدان البصر خلال سنواتهم الأولى من العمر، يمكن أيضًا حدوث مضاعفات مع الأعضاء الداخلية مثل الكبد والطحال.

2- مرض الزهري

مرض الزهري هو نوع من العدوى المنقولة جنسيا يمكن أن يكون لها آثار مدمرة على الجنين النامي إذا لم يتم اكتشاف المرض وعلاجه أثناء الحمل، النساء المصابات بمرض الزهري غير المعالج أثناء الحمل لديهن فرصة بنسبة تتراوح بين 25 و 50 في المائة من تعرضهن للإجهاض.

وفقا لجامعة نورث كارولينا في جرينسبورو ، فإن الأطفال الذين نجوا من الحمل لديهم فرصة بنسبة 40 إلى 70 في المئة للإصابة بالعدوى عند الولادة، وتشمل مضاعفات العدوى بعد الولادة الحمى والطفح الجلدي وتلف الكبد وفقر الدم  والتهاب السحايا وتلف الدماغ.

3- الحصبة الالمانية

Rubella هو فيروس معروف سابقا باسم الحصبة الألمانية، وفقا لمركز جامعة ماريلاند الطبي، تم تطوير لقاح ضد الحصبة الألمانية في عام 1969 ومنذ ذلك الوقت أصبح المرض نادر الحدوث، قد تحدث حالة تعرف باسم متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية أثناء الحمل، تشمل التأثيرات المحتملة لهذه المتلازمة نمو الجنين المقيَّد، ومضاعفات الكبد والطحال، والصمم، وتلف الدماغ، والسكري، وعيوب القلب.

4- داء المقوسات

داء المقوسات هو عدوى تنتقل من القطط عبر برازها ولكن يمكن أيضًا أن تنتقل بواسطة الطيور، داء المقوسات يسببه طفيلي، وفي حين أنه لا ينتقل بسهولة، فإن الخطر على الطفل النامي يمكن أن يكون خطيراً. يمكن أن تحدث أضرار الدماغ والنوبات والعمى عند الرضع المصابين.

تعليمات النساء الحوامل لتجنب تنظيف صناديق القمامة أثناء الحمل لتجنب انتقال ممكن لذلك الطفيل.

 

5- التهاب الكبد:

من الأمراض التي يمكن انتقالها من الأم إلى الجنين هو التهابات الكبد على إختلاف انواعها، ومن الضروري جدا أن تقوم الأم بعمل الفحوصات اللزمة لاستكشاف ذلك الأمر.

 

6- عدوى فيروس نقص المناعة البشرية

تعد الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أثناء الحمل مشكلة خطيرة تهدد الحياة، ومع ذلك، فإن توليفات جديدة متعددة الأدوية الآن تطيل العمر الافتراضي بشكل كبير وتحسن نوعية الحياة للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

جنبًا إلى جنب مع الولادة القيصرية قبل بداية المخاض، كانت هذه العلاجات فعَالة بشكل ملحوظ في الحد من معدل انتقال عدوى فيروس نقص المناعة البشرية من النساء الحوامل إلى أطفالهن.

حمل أيضا  :   كل ما يخص صحتك موجود هنا علي التطبيق الخاص بنا لاندرويد

كيفية الوقاية من الأمراض أثناء الحمل:

يمكن الوقاية من العدوى، إن اتخاذ احتياطات يومية صغيرة يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في تقليل الضرر المحتمل لكِ ولطفلكِ، للمساعدة في منع العدوى أثناء الحمل يجب عليك:

  •  اغسلي يديكِ بانتظام بالماء والصابون، هذا مهم بشكل خاص بعد استخدام الحمام، وإعداد اللحوم والخضروات النيئة، واللعب مع الأطفال.
  •  طهي اللحوم حتى يتم بشكل جيد، لا تأكل اللحوم غير المطبوخة جيدًا، مثل: الهوت دوج واللحوم الباردة، ما لم يتم طهيها حتى تصبح ساخنة.
  •  لا تستهلكِ منتجات الألبان غير المبستر أو الخام.
  •  لا تشاركِ الأواني والأكواب والطعام مع الآخرين.
  • تجنبي تغيير فضلات القطط والابتعاد عن القوارض البرية أو الحيوانات الأليفة.
  •  تأكدي من تحديث اللقاحات وأخذ التطعيمات.
  • حددي موعدًا مع طبيبك على الفور إذا كنت مريضًا أو تعتقد أنك تعرضت لمرض معدٍ، كلما تم تشخيص وعلاج العدوى في وقت أسرع، كانت النتيجة أفضل لك ولطفلك.

الأمراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين هكذا كان مقالنا، إن صحة أطفالكم أمانة بين أيديكم فكونوا حريصين عليها ولا تتركوها للصدفة، فالوقاية دائما خير من العلاج.

 

شاهدي ايضا : فوائد الموز للحامل والجنين في فترة الحمل

 

“فضلا منك  إذا أعجبك مقال الأمراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين يرجى منكم التكرم بوضع تعليق ومشاركة  المقال لأصدقائك و إعجاب“

 

لحمل هو عملية حمل أنثى من الثدييات- بما في ذلك البشر- واحد أو أكثر من الاجنة في جسدها. يدومالحمل عند البشر نحو 9 أشهر بين وقت آخر دورة طمث والولادة (38 أسبوعا بعد …

شاركها
Load More Related Articles
Load More By dr
Load More In صحة الحامل والجنين

Facebook Comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Check Also

سيكم لإدرار اللبن لإدرار الحليب بكميات كبيره

Contents1 سيكم لإدرار اللبن مشروبات لادرار الحليب1.1 سيكم ...

حمل التطبيق الخاص بنا لاندرويد

افضل تطبيق للصحة (1)